دفتر النصوص لمادة التربية الإسلامية

دفتر النصوص لمادة التربية الإسلامية هي خدمة مني لزميلي و أخي أستاذ مادة التربية الإسلامية "توفيق ظريف"، الذي طلب مني تحويل فكرته الخام إلى تصميم واقع يمكنه طباعته و استعماله برسم الموسم الدراسي 2016/2017 ، و هو ما قمت به بصدر رحب كعادتي مع طلبات الزملاء سواء الذين أعرفهم على أرض الواقع أو فقط عبر العالم الإفتراضي.



و تندرج هذه الخدمة الخاصة في إطار وفائي بما نشرته في تدوينة سابقة لي على الفايسبوك في موسم 2015/2016 ، حيث صرحت انني سأستهدف سلكي الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي لتوفير الموارد الخاصة بهما حتى يكون موقع الموسوعة التربوية موسوعة حقيقية شاملة لجميع الأسلاك التابعة لوزارة التربية الوطنية، و ها قد آن الأوان لترجمة ذلك على أرض الواقع من خلال تجهيز نسخة قياسية من دفتر النصوص يمكن اعتمادها من طرف السادة الأساتذة سواء بالسلك الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي أيا كانت مادة تخصصه .

و من المعلوم أن أساتذة الإعدادي و التأهيلي و على عكس أساتذة الإبتدائي يتسلمون بداية السنة الدراسية دفتر النصوص من الإدارة جاهزا في نسخة قياسية يصعب تعديلها و ملاءمتها مع خصوصيات كل مادة، من هذا المنطلق و رغبة في إتاحة الفرصة لإضفاء لمسة مميزة على وثائق المدرس قررت أن أنتج هذا النموذج الذي يمكنك تخصيصه بالشكل الذي يناسبك مع تصميم جذاب للغلاف.
طيب، قد تتساءل عن مميزات هذا الدفتر؟ و الفوارق التي تكمن بينه و بين النسخة التي نتسلمها بداية كل سنة؟ و عن كيفية تعديله و تخصيصه بما يناسبك؟
هي أسئلة قد تدور في ذهنك و دوري أن أجيبك بوضوح و تفصيل حتى تتعامل مع الملف بالشكل المطلوب و تخرجه في أبهى حلة تتميز بها عن غيرك .
 
 
 

1- مميزات هذا الدفتر :

يتميز دفتر النصوص هذا عن غيره بتصميمه الفريد الذي يجمع بين جودة التصميم و دقة توزيع ملفات البيانات، فبداية ستجد غلافا موحدا من حيث الشكل العام لكنه مخصص من حيث الصويرات بحيث يتلاءم و خصوصيات كل مادة، بعدها ستجد في بداية الدفتر أهم الوثائق التي يمكن أن تحتاجها طيلة الموسم الدراسي بشكل أنيق و جذاب، ناهيك عن إمكانية التعديل التي لا توجد في النسخة الورقية المطبوعة .

2- الفرق بينه و بين النسخة التي نتسلمها بداية كل سنة :

أهم الفوارق الموجودة بين النسختين هو إمكانية التعديل، فالأولى و هي التي تسلم في بداية الموسم الدراسي تكون مطبوعة الأمر الذي يجعلك تتعامل مع الواقع كما هو و يجعل من مسألة تعديلها أمرا صعبا و محدودا عكس النسخة الرقمية التي أطرحها بين يديك الآن و التي يمكنك تعديلها بالشكل الذي تريد حسب ما يناسب وضعيتك التي تختلف قطعا عن وضعية باقي زملائك.

3- كيف أقوم بتعديله و تخصيصه؟

الأمر بسيط، فقد تعمدت ألا أعمل على بيئة صعبة (الفوتوشوب مثلا) حتى يكون أمر التعديل متاحا للجميع، الأكيد أنك تمتلك على جهازك برنامج (Microsoft office word) فلا يوجد جهاز حاسوب يعمل بنظام ويندوز اليوم لا يتوفر على هذا البرنامج الرائع.
كل ما عليك هوتحميل النسخة من روابط التحميل أسفله و انتظار انتهاء التحميل، بعد ذلك افتح الملف المضغوط ، ستجد به ملفان : أحدهما بصيغة (PDF) لا يمكنك التعديل عليه و قد وضعته لمن أعجبه الشكل و وجده ملائما له و اراد طباعته مباشرة، و الثاني بصيغة (.docx) و هو الذي يمكنك فتحه ببرنامج (word) و التعديل عليه حسب احتياجاتك، أما طريقة التعديل فهي نفسها التي تقوم بها على أي ملف تتم معالجته بمحرر النصوص بالحذف و الزيادة و التغيير ...الخ .
فقط أرجو أن تحافظ على حقوق العمل و أن لا تحذفها، و ان لا تقوم بإعادة نشره على أي وسيلة ثانية سواء رقمية أو ورقية .. فالعمل مجاني .. و إذا أردت الخير و الإحسان فقم بتصميم أعمالك من الصفر و اطرحها بموقعك أو صفحتك.
 

صور لدفتر النصوص لمادة التربية الإسلامية بعدما قام توفيق بطباعته :


 

روابط تحميل دفتر النصوص لمادة التربية الإسلامية :

 
إذا كنت مدرسا لمادة أخرى بالسلك الثانوي -إعدادي أو تاهيلي- اقترح عليك الموضوع التالي:
أما إذا كنت مدرسا بسلك التعليم الإبتدائي فإليك المذكرة اليومية : 

جديد قسم : الهيآت التربوية